فيروس كورونا سيكبّد قطاع النقل الجوي خسائر بقيمة 63 مليار دولار خلال 2020

تشير تحليلات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، والتي جرى تحديثها في ظل التداعيات المالية المتزايدة لانتشار فيروس كورونا “كوفيد-19″، إلى أن قطاع النقل الجوي الدولي سيتكبّد خسائر في إيرادات حركة المسافرين الدوليين بقيمة 63 مليار دولار أمريكي خلال عام 2020، وذلك في حال اقتصر انتشار الفيروس على الأسواق الحالية التي سجّلت 100 حالة إصابة اعتباراً من 2 مارس، ومن المرجح أن ترتفع هذه الخسائر لتبلغ 113 مليار دولار أمريكي إذا انتشر الفيروس على نطاقٍ أوسع.

وكانت التحليلات السابقة التي نشرها الاتحاد في 20 فبراير 2020 قد أشارت إلى خسائر في الإيرادات بقيمة 29.3 مليار دولار أمريكي، وذلك في حال اقتصر انتشار الفيروس في الأسواق المرتبطة بالسوق الصينية، لكن الفيروس واصل انتشاره ليصل إلى 80 دولة ويؤثر على حجوزات الرحلات المستقبلية في مختلف أنحاء العالم.

وتراجعت أسعار رحلات الطيران بنسبة 25% منذ تفشي الفيروس، وهو انخفاض أكبر بنسبة 21% عن الانخفاض المُسجل أثناء انتشار فيروس المتلازمة التنفسية الحادة “سارس” في عام 2003. كما وشهدت إيرادات القطاع خسائر صادمة تخطّت التوقعات الواردة في تقرير التحليلات السابق للاتحاد الدولي للنقل الجوي.

ويتوقّع الاتحاد انخفاضاً في أعداد المسافرين بسبب تفشي فيروس كورونا وفق النحو التالي: الصين (-23%)، واليابان (-12%)، وسنغافورة (-10%)، وكوريا الجنوبية (-14%)، وإيطاليا (-24%)، وفرنسا (-10%)، وألمانيا (-10%)، وإيران (-16%)، ويتوقع الاتحاد أن تشهد الأسواق الآسيوية، باستثناء الصين واليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية، انخفاضاً بنسبة 11%، بينما ستصل هذه النسبة إلى 7% في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا باستثناء إيطاليا وفرنسا وألمانيا.

وسيتسبب هذا التراجع بتسجيل خسائر بنسبة 11% في إيرادات المسافرين الدوليين، بما يعادل 63 مليار دولار أمريكي، ستتكبّد الصين 22 مليار دولار أمريكي من إجمالي تلك الخسائر. وستواجه الأسواق المُرتبطة مع آسيا، بما فيها الصين، خسائر إجمالية تصل إلى 47 مليار دولار أمريكي.

ويتوقع الاتحاد أن تواجه هذه الأسواق خسارة بنسبة 19% في إيرادات المسافرين الدوليين، بما يعادل 113 مليار دولار أمريكي، في حال فشلت الجهود المبذولة لاحتواء انتشار الفايروس، وهو ما يُعادل الخسائر التي تكبّدها القطاع خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008.

السوقالتأثير على أعداد المسافرينالتأثير على إيرادات المسافرين
أستراليا والصين واليابان وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند وفيتنام-23%-49.7 مليار دولار أمريكي
آسيا والمحيط الهادئ-9%-7.6 مليار دولار أمريكي
النمسا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وهولندا والنرويج وإسبانيا وسويسرا والسويد والمملكة المتحدة-24%-37.3 مليار دولار أمريكي
بقية أوروبا-9%-6.6 مليار دولار أمريكي
البحرين والعراق وإيران والكويت ولبنان والإمارات العربية المتحدة-23%-4.9 مليار دولار أمريكي
بقية الشرق الأوسط-9%-2.3 مليار دولار أمريكي
كندا والولايات المتحدة الأمريكية-10%-21.1 مليار دولار أمريكي

فيروس كورونا سيكبّد قطاع النقل الجوي خسائر بقيمة 63 مليار دولار خلال 2020

About The Author
-

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>