إيرباص تعلن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2021

كشفت شركة إيرباص (المُدرجة في الأسواق المالية تحت الرمز: AIR) عن نتائجها الموحّدة للربع الأول من العام 2021 المنتهي في 31 مارس 2021.

وبلغ إجمالي طلبيات الطائرات التجارية خلال هذه الفترة 39 طائرة، بالمقارنة مع 356 طائرة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وكانت هذه الطلبيات الجديدة ضرورية للحد من أثر إلغاء الطلبيات لكنها لم تكن كافية، حيث إن صافي الطلبيات على الطائرات التجارية أصبح سالباً خلال الربع الأول من هذا العام، -61 طائرة بالتحديد، بالمقارنة مع 290 طائرة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وعند أخذ ذلك بعن الاعتبار، فإن إجمالي الطلبيات المتراكمة بلغ 6,998 طائرة تجارية وذلك حتى تاريخ 31 مارس 2021.

كما سجّل قطاع اﻟﻄﺎﺋﺮات العامودية 40 طلبية، بالمقارنة مع 54 طائرة خلال الربع الأول من العام الماضي، وتضمنت هذه الطلبيات طائرتين من عائلة «سوبر بوما»، وطائرة (H160). وبلغت قيمة الطلبيات التي تلقتها إيرباص للدفاع والفضاء 2 مليار يورو، بالمقارنة مع 1.7 مليار خلال الربع الأول من 2020، وتضمنت عقود جديدة في أنظمة الفضاء وخدمات الطائرات العسكرية.

وسجلت الإيرادات الموحّدة استقراراً نسبياً لتبلغ 10.5 مليار يورو، بالمقارنة مع 10.6 مليار يورو في الربع الأول من العام الماضي، وتم تسليم 125 طائرة تجارية، بالمقارنة مع 122 طائرة في نفس الفترة من العام الماضي، وتضمّنت التسليمات 9 طائرات (A220)، و105 طائرة (A320)، وطائرة واحدة (A330)، و10 طائرات (A350). وسجّلت إيرادات قطاع الطائرات التجارية انخفاضاً بنسبة 4%، يعود بشكل أساسي لانخفاض عمليات بيع الخدمات المساندة.

كما قام قطاع اﻟﻄﺎﺋﺮات العامودية لدى إيرباص بتسليم 39 طائرة، بالمقارنة مع 47 طائرة خلال الربع الأول من العام 2020، وعكست الإيرادات انخفاض حجم الطلب على اﻟﻄﺎﺋﺮات العامودية المدنية، لكن قابلها نمو جزئي في عمليات الصيانة. وسجّلت إيرادات قسم إيرباص «للدفاع والفضاء» استقراراً على أساس سنوي.

وبلغت الأرباح بعد الفوائد والضرائب (المعدّلة) 700 مليون يورو، ونصف مليار يورو قبل الفوائد والضرائب EBIT (المعلن عنها)، أمّا الإيرادات للسهم الواحد، فبلغت 0.46 يورو.

وأكدّت إيرباص أنها ستواصل التركيز على تحقيق التوازن بين حجم الإنتاج والطلب والاحتواء النقدي وإعادة هيكلية الشركة، وقالت أنه لم يطرأ أي تعديل على التوجيهات الصادرة عنها في فبراير 2021، حيث إن الشركة لا تفترض حصول أية اضطرابات أخرى على مستوى الاقتصادي العالمي، أو حركة الطيران، أو العمليات داخل الشركة، أو قدرتها على تصنيع منتجاتها وتقديم خدماتها، حيث إن هذه التوجيهات صدرت قبل عمليات الاندماج والاستحواذ. ووفقاً لذلك، تسعى إيرباص إلى تحقيق ما يلي خلال العام 2021:

  • الحفاظ على مستويات تسليم الطائرات التجارية للعام 2020
  • تحقيق 2 مليار يورو للأرباح قبل الفوائد والضرائب EBIT (المعدّلة)
  • تعديل التدفق النقدي الحر إلى صفر قبل عمليات الدمج والاستحواذ وتمويل العملاء

إيرباص تعلن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2021

About The Author
-

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>