العُلا تقدّم أنشطة متنوّعة خلال الصيف

تعد العُلا وجهة سياحية للباحثين عن المغامرة والاستجمام وسط صحراء المملكة العربية السعودية، حيث تقدّم العديد من الأنشطة الترفيهية والجولات الاستكشافية التي تناسب العائلات والمغامرين الشباب خلال الصيف.

ويمكن للزوّار استكشاف مدينة الحِجر، وهي مدينة صحراوية قديمة تغطي مساحة تبلغ 52 هكتار وتضم 111 قبرًا منحوتًا في جبال الحجر الرملي. وتعد مدينة الحِجر أول موقع تراث عالمي مسجّل لدى اليونسكو في المملكة، كما أنها كانت المدينة الجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية، ويمكن الاستمتاع بالجولات إلى المواقع التاريخية يوميًا في أربعة مواعيد مختلفة مع مراعاة تجنّب حرارة الشمس في منتصف النهار.

كما يمكن لضيوف العُلا زيارة مملكة دادان وجبل عكمة، والتي تضم بقايا المباني الحجرية لمملكتي دادان ولحيان، بالإضافة إلى زيارة المكتبة المفتوحة في جبل عكمة، والتي تتضمن نقوشاً صخرية لعدد من اللغات القديمة كالآرامية والدادانية والثمودية والمينائية والنبطية، ويمكن زيارتها يوميًا الساعة 9 صباحًا أو 4 عصرًا.

وتتيح جولات المدينة القديمة الفرصة للزوّار لاستكشاف متاهة تضم أكثر من 900 منزل مبني من الطوب اللبن، والاستماع إلى تاريخ هذه المباني الذي يتراوح من القرن الثاني عشر وحتى القرن العشرين، وتتوفّر هذه الجولات يوميًا في الساعة 9 صباحًا و10 صباحًا و4 عصرًا و5 مساءً.

ويمكن للزوّار خوض غمار مسار الواحة، وهو نشاط مجاني يمكن إجراؤه سيرًا على الأقدام وبدون مرشد بين الساعة 8 صباحًا و4 عصراً يوميًا. يمتد هذا المسار على مسافة تبلغ 3 كيلومترات انطلاقاً من جنوب دادان، وانتهاءً بالمدينة القديمة مروراً بواحة الوادي الخضراء، مما يوفر للزوّار نزهة طبيعية مميزة عبر مزارع العلا، كما يمكنهم ركوب الدراجات الهوائية ضمن مسار يبلغ طوله 14 كم يمر عبر الكثبان الرملية، ويتناسب هذا النشاط مع جميع أفراد العائلة من عمر 12 عامًا فما فوق.

أمّا عشّاق التسوّق والطعام، فيمكنهم زيارة سوق المدينة القديمة يوميًا للاستمتاع بالطعام السعودي التقليدي في المطاعم المتواجدة على طريق البخور القديم، والتي تفتح أبوابها يوميًا ابتداءً من الساعة 12 ظهرًا، كما يمكنهم شراء المنتجات التقليدية واليدوية من الساعة 3 عصرًا وحتى الساعة 11 مساءً كل يوم.

وبعيدًا عن أضواء المدينة، توفّر الأراضي الصحراوية المكان المثالي لمشاهدة النجوم والقمر، أما مسار المغامرة الليلي، فهو عبارة عن رحلة مشي تستمر من 3 إلى 4 ساعات بصحبة مرشدين عبر الأخاديد الضيقة في محمية المداخيل ومحمية شرعان الطبيعية، مما يوفر فرصًا لاكتشاف النباتات والحيوانات المحلية فضلاً عن العديد من الفنون والرسومات الصخرية. يتم حجز المغامرة حسب الطلب وفي المساء فقط، مع تصنيفات للصعوبة للمبتدئين والمحترفين.

أمّا رحلة مسارات المشي (الهايكنج) في الوادي الخفي فهي رحلة مدتها 1.5 ساعة عبر أحد الوديان الأكثر عزلة في العُلا، وهو متاح فقط في أيام الجمعة وعند الطلب خلال فصل الصيف.

العُلا تقدّم أنشطة متنوّعة خلال الصيف

About The Author
-

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>