تعرّف على أسرع طائرة تجارية في التاريخ

شهد العام 2003 نهاية حقبة هامة في تاريخ الطيران، وهي حقبة الطيران التجاري بسرعة تفوق سرعة الصوت (سوبرسونيك)، حيث حلّقت طائرة “كونكورد” في رحلتها الأخيرة في 23 أكتوبر 2003، لتختتم مسيرة بدأت في 2 مارس 1969 تم خلالها إنتاج 20 طائرة كونكورد معظمها كان مخصصاً للطيران التجاري.

مسيرة الكونكورد لم تخلو من الحوادث، حيث شهدت العاصمة الفرنسية باريس في 25 يوليو 2000 تحطم طائرة كونكورد تابعة لطيران “إير فرانس”، وذلك بعد إقلاعها من مطار شارل ديغول متجهةً إلى نيويورك في رحلة رقم 4590، أسفر هذا الحادث عن مصرع ركّاب الرحلة البالغ عددهم 100، بالإضافة إلى طاقم الطائرة (9 أشخاص) و4 أشخاص على الأرض.

سبب تحطم طائرة الكونكورد كان شريط معدني قد سقط من الطائرة التي أقلعت قبلها بدقائق ليستقر على المدرج، هذا الشريط انطلق بقوة باتجاه أجنحة الكونكورد أثناء الإقلاع بفعل ضغط إطاراتها عليه، ثم اخترق خزانات الوقود الموجودة في الأجنحة ليتسبب باشتعال الطائرة.

هذه الحادثة تسببت في إيقاف كونكورد عن التحليق لمدة عام، وبعدها عادت هذه الطائرة الأسطورية إلى الخدمة، لكن وبسبب تكاليف التشغيل المرتفعة وانخفاض الطلب على مثل هذه الطائرات، بدأت شركات الطيران في إخراج طائرات كونكورد من الخدمة.

واليوم تسعى شركة “بووم سونيك” لإعادة أمجاد الطيران التجاري بسرعة تفوق سرعة الصوت، وذلك من خلال طائرة “أوڤرتشور” والتي من المتوقع أن تكون أسرع طائرة تجارية في التاريخ.

من المتوقّع أن تكون طائرة أوڤرتشور جاهزة للتحليق منتصف العام القادم، وستقوم الشركة بإطلاق نسخة مصغرة عن هذه الطائرة في ديسمبر 2019 لتكون بمثابة نسخة تجريبية عن الطائرة الخارقة لسرعة الصوت. يذكر بأن طائرة أوڤرتشور، ونسختها التجريبية “إكس بي-1″، قد حازت على اعتماد إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ستبلغ سرعة الطائرة الجديدة 1451 ميل/ساعة (2335 كلم/ساعة)، وستكون مصنوعة من ألياف الكربون، وستتميز بوجود نافذة كبيرة لكل راكب، ومن المتوقع أن تكون أكثر هدوءً من الكونكورد، والشركة تقول أن الطائرة ستحلّق بسرعة تفوق سرعة الصوت فوق المحيطات فقط.

سعر طائرة أوڤرتشور سيبلغ 200 مليون دولار أمريكي، وكانت الشركة قد استلمت طلب من ڤيرجين لشراء 10 طائرات، وطلب من طيران اليابان لشراء 20 طائرة.

أهم ما يميز الطيران بسرعة تفوق سرعة الصوت هو أنه يختصر زمن الرحلة بشكل كبير، فعلى سبيل المثال، الرحلة بين سيدني ولوس أنجلوس تستغرق 15 ساعة في وقتنا الحالي، لكن مع طائرة أوڤرتشور ستكون مدة الرحلة 6 ساعات و45 دقيقة فقط.

إليكم مقارنة بين طائرة أوڤرتشور وطائرة كونكورد:

أوڤرتشوركونكورد
السرعة2335 كلم/ساعة2146 كلم/ساعة
عدد المقاعد55100
الطول46 متر62 متر
المحرّكات34
مدى الطيران4500 ميل بحري3900 ميل بحري
ارتفاع التحليق60000 قدم60000 قدم
About The Author
-

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>